خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الأربعاء، 13 أبريل 2016

الزنجبيل والكركم

 الزنجبيل والكركم

 وخليطهما على سكر ودهون الدم للفئران المصابة بالسكر
 وخليطهما على سكر ودهون الدم للفئران المصابة بالسكر المستخلص تهدف هذه الدراسة لتقييم التأثير الخافض للسكر و الدهون, والمضاد لألكسدة على الفئران المصابة َث بواسطة مادة اإلستربتوزوتوسين حد ُ بالسكري الم , بواسطة الكركم و الزنجبيل و خليطهما. تم تقسيم الفئران )عددهم = 53( أوزانهم )093-081 جم ( إلى مجموعتين رئيسيتين , األو لى : مجموعة ضابطة سالبة )عددها =7 (, والثانية : مجموعة مصابة بالسكري )عددها =88( , و التي قسمت إلى 4 مجموعات فرعية: ضابطة موجبة مصابة بالسكري )غير معالجة( , مجموعة مصابة بالسكري تم إعطاؤها الكركم بنسبة )1 ,3% من الغذاء(, مجموعة مصابة بالسكري تم إعطاؤها الز نجبيل بنسبة )5 % من الغذاء(, و مجموعة مصابة بالسكري تم إعطاؤها خليطًا من الكركم و الزنجبيل. تم إحداث مرض السكري من خالل حقن الفئران في الغشاء البريتوني باإلستربتوزوتوسين )بجرعة َ مقدارها 53 ملجم/كجم من وزن الجسم(. أوضحت النتائج ث بواسطة حد ُ أن الفئ ارن المصابة بالسكري الم اإلستربتوزوتوسين أظهرت حدوث ارتفاع ذي داللة معنوية عالية جداً في مستوى الجلوكوز, مقاييس الدهون, الدهون فوق المؤكسدة. مع حدوث انخفاض ذي داللة معنوية عالية جداً (p˂0.001) في مستوى األنسولين ,الليبوبروتينات المرتفع الكثافة, واإلنزيمات المضادة لألكسدة عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة السالبة. بينما أدى استخدام الكركم و الزنجبيل و خليطهما إلى حدوث تحسن ذو داللة معنوية عالية جداً (p˂0.001) في القياسات البيولوجية , مستوى الجلوكوز, األنسولين, اللبيدات, الدهون فوق المؤكسدة, و نشاط األنزيمات المضادة لألكسدة عند مقارنتها بالمجموعة المصابة بالسكري غير المعالجة. أوضحت الدراسات الهستوباثولوجية ألنسجة الكبد والبنكرياس عند الفئران المصابة بالسكري غير المعالجة ظهور تغيرات سلبية حادة على األنسجة , بينما أدت المعالجة إلي التغلب على هذه التغيرات؛ حيث إن أغلب الخاليا أصبحت أقرب إلى الحالة السليمة, وهذا التحسن ربما يفسر التأثير المضاد للسكري, وخاصة لخليط الكركم والزنجبيل تحت الدراسة.الخالصة: هذه الدراسة تبين أن خليط الكركم والزنجبيل يمتلك القدرة على خفض مستويات الجلوكوز و الدهون, باإلضافة إلى دوره المضاد لألكسدة في الفئران المصابة بالسكري. و لذلك فإنه يوصى باستخدام هذا المزيج للتخفيف من الجهد التأكسدي الناجم عن السكري, كما يلزم إجراء مزيد من األبحاث لمعرفة اآللية المسؤولة عن نشاطهما المضاد السكري والجهد التأكسدي. الكلمات المفتاحية : الكركم- الزنجبيل- البول السكري- الفئران- الخافض للسكري- الخافض للدهون- المضاد لألكسدة, التغييرات النسيجية.


يعتبر الكركم والزنجبيل من النباتات القادرة على تحويل الجسم إلى جسم ممشوق ورشيق سريعاً, ويغنيكِ عن إتباع أنظمة الرجيم المختلفة والحرمان من الأطعمة التي تحبينها, فالكركم والزنجبيل لهما فوائد صحية عديدة خاصة عند تناولهما لخسارة الوزن.

نقدم لكِ سيدتي تلكِ الوصفة الطبيعية من الكركم والزنجبيل لخسارة الوزن سريعاً:
- المكونات:

- ملعقة كبيرة من الكركم المطحون.
- ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج والمبشور.
-3 أكواب من الماء .
-طريقة التحضير:

- قم بسكب أكواب الماء , ثم أضيف إليهم كل من الكركم المطحون والزنجبيل المبشور, إخلطي المزيج جيداً وضعيه على النار كي يغلي ثم إتركيه ليبرد.
-النصائح والتعليمات:

لأفضل نتيجة, قوم بشرب كوب من الكمية المحضرة صباحاً على الريق, وكوب آخر قبل وجبة الغذاء, ثم كوب قبل النوم مباشرة, ونؤكد أن فوائد هذا الشراب لا تقتصر على التنحيف وخسارة الوزن فقط, فهو يساعد على التخلص من الإضطرابات المعوية, كما يخفف من الإلتهابات ويساعد بشكل كبير على طرد الغازات, فإذا كنتِ تعانين من سوء الهضم, لا تترد في شرب تلك الخلطة أيضاً, لتشعر بالخفة والراحة في وقت قياسي.




0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates