خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الخميس، 17 ديسمبر 2015

الثاليل التناسلية



ما هو الثاليل التناسلية
العلاج اسماء اخرى:وَرَمٌ لُقْمِيٌّ مُؤَنَّفٌ تناسليثؤلول

الثاليل التناسلية (condyloma - لقوم) مخروطية الشكل، تنمو في الاعضاء التناسلية هي اورام حليمية (Papillary) قنبيطية (تشبه القرنبيط). في العقد الاخير طرا ارتفاع في نسبة انتشار هذا التلوث, واثبت انه يحدث بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus – HPV). بالرغم من عدم القدرة على عزل وتربية هذا الفيروس في المختبر, الا انه قد تم، بواسطة طرق بيولوجية جزيئية، اكتشاف وتحديد اكثر من 100 نوع من هذا الفيروس تسبب الثاليل والاورام في مناطق الجسم المختلفة.

ينتقل التلوث بفيروس الورم الحليمي بواسطة الاتصال عن قرب والملامسة, وخاصة الاتصال الجنسي. كما يمكن ان ينتشر الفيروس، ايضا، بشكل موضعي, بعد تكون ثاليل اولية. فترة الحضانة الاولية لفيروس الورم الحليمي البشري تتراوح بين شهر واحد وثلاثة اشهر. وقد  تتكون الثاليل على الاوتار الصوتية وعلى طول القصبة الهوائية (ورام حليمي تنفسي - Respiratory papillomatosis)، بسبب فيروس الورم الحليمي, لدى واحد من بين كل الف طفل يولدون من خلال قناة ولادة (parturient canal) ملوثة بالفيروس. تبدا الثاليل بالنمو بعد اشهر حتى سنوات من الولادة, وهي قادرة على التسبب بانسداد المسالك التنفسية.

لا يمكن اكتشاف وجود ثؤلول تناسلي بالعين المجردة، دائما. يمكن اكتشاف الثاليل المسطحة في المهبل وفي عنق الرحم بمواسطة منظار المهبل (colposcope –  جهاز بصري مكبر). عند فحص مريضة اصيبت بثاليل في الفرج (vulva) يجب ايضا فحص المهبل, عنق الرحم ومنطقة العجان (المنطقة الوقعة بين فتحة الشرج وبين المهبل - Perineum).

علاج الثاليل التناسلية
 جزء قليل من الثاليل يشفى بشكل تلقائي.

طرق علاج الثاليل التناسلية:

- ليزر ثاني اكسيد الكربون (CO2 laser) – العلاج الاكثر انتشارا. شعاع الليزر يبخر الافات.

- ايميكويمود (Imiquimod) – مرهم يزيد من مقاومة الجسم المناعية ضد الفيروس.

- علاج بالتجميد – يتم بواسطة جهاز معالجة بالتبريد (Cryotherapy) او بواسطة مطابيق (applicators) مغمورة بنتروجين سائل.

- محلول بودوفيلوتوكسين 0.5 % (Podophyllotoxin) - يتم وضعه على الثاليل بواسطة مطباق ثم يتم غسله بعد عدة ساعات.

- حمض ثلاثي الكلورواسيتيك (Trichloroacetic acid) – مادة هاضمة (كاوية - Caustic) توضع بحذر وبكميات قليلة على طرف الثؤلول. خلال 30 ثانية يبيض الثؤلول, ويتولد شعور بالحرقة القوية لمدة 15 - 30 دقيقة وبعد ذلك يتساقط الثؤلول.

- لا يزال التطعيم (اللقاح) ضد انواع مختلفة من الفيروس في مراحل البحث والاختبار.

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates