خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الخميس، 17 ديسمبر 2015

فيروس الورم الحليمي البشري



ما هو فيروس الورم الحليمي البشري أعراض الأسباب وعوامل الخطر التشخيص العلاج اسماء اخرى:سرطان عنق الرحمHPVالفيروس الحليمي

العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (papilloma virus) واسعة الانتشار. يصيب الفيروس، نحو 50% من الاشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية، في مرحلة ما من حياتهم. وتكون الاصابة، في معظم الحالات، مصحوبة بظهور اعراض معينة، بينما يزول الالتهاب الناجم عن الفيروس، بشكل عام، تلقائيا دون الحاجة الى اي علاج خاص.

هنالك انواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري قادرة على التسبب بنشوء اورام سرطانية، مثل سرطان عنق الرحم، سرطان المستقيم (Rrectum)، او القضيب (Penis).

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري
يعيش فيروس الورم الحليمي البشري ويتكاثر في داخل جدران الاغشية المخاطية في الجسم، مثل تلك الموجودة في الاعضاء التناسلية، او على سطح الجلد. يدل ظهور الثاليل (Verrucae) في منطقة الاعضاء التناسلية على وجود تلوث (التهاب) نتيجة للاصابة بالفيروس. وتختلف الثاليل في الاعضاء التناسلية كثيرا من حيث شكلها وصورة ظهورها، اذ قد تكون ناتئة بارزة او مسطحة، وردية او بلون الجلد، كما ان بعضها قد يكون شبيها بشكل القرنبيط. وقد يظهر ثؤلول (Verruca) واحد فقط، احيانا، او قد تظهر مجموعة من الثاليل في احيان اخرى. وقد تكون الثاليل صغيرة او كبيرة. قد تظهر في المستقيم، في عنق الرحم، في الصفن (كيس الخصيتين - Scrotum)، في الاربية (Groin)، في الفخذين او في القضيب.

قد يستمر ظهور الثاليل على الاعضاء التناسلية لبضعة اسابيع، بل لبضعة اشهر احيانا، بعد ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل فيروس الورم الحليمي البشري. قد لا يكون الشخص الحامل للفيروس مدركا لحقيقة اصابته بالفيروس ولحقيقة كونه مسؤولا عن نشر فيروس الورم الحليمي البشري.

هنالك اصناف معينة من فيروس الورم الحليمي البشري تسبب تكون ونشوء اورام سرطانية، من بينها سرطان عنق الرحم، سرطان الفرج، سرطان المستقيم او القضيب. اذا كان التلوث قد نجم عن الاصابة باحد اصناف الفيروس، فمن المحتمل ظهور تغيرات قبل - سرطانية في الخلايا والانسجة، من دون ظهور اية اعراض.

أسئلة وأجوبة
تلقي لقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري HPV
حول تحديد السن لتلقي التطعيم ضد HPV
هل هناك مشكلة عند استخدام بروستا نور والالتروكسين؟
الاثار الجانبية الشائعة عند اخذ حبوب منع الحمل
الاثار الجانبية بعد العلاج بالتبريد لعنق الرحم
أسباب وعوامل خطر فيروس الورم الحليمي البشري
ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري من خلال الاتصال الجنسي، ينتشر عن طريق لمس انسجة الاعضاء التناسلية، الاغشية المخاطية، او سوائل الجسم المختلفة، المصابة بالفيروس. ينتقل الفيروس من شخص الى اخر عن طريق العلاقات الجنسية الكاملة او عن طريق الجنس الفموي (Oral sex). ويستطيع فيروس الورم الحليمي البشري ان يصيب الجلد غير المغطى بالعازل الذكري (Condom). اي ان استعمال العازل ذكري وحده غير كاف لمنع الاصابه بالفيروس.

بالاضافة الى ذلك، فان معظم الاشخاص الحاملين للفيروس لا يدركون حقيقة حملهم الفيروس، اذ لا يعانون من ظهور اية اعراض. اي انهم لا يدركون، بتاتا، حقيقة كونهم المسؤولين عن نقل فيروس الورم الحليمي البشري للشريك، او للشريكة، وبذلك فهم يساهمون في نشر فيروس الورم الحليمي.

تشخيص فيروس الورم الحليمي البشري
يشكل ظهور الثاليل في منطقة الاعضاء التناسلية احد الاعراض التي يمكن ان تدل على الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. يقوم الطبيب المعالج باجراء فحص بسيط. نوع الفيروس الذي يسبب ظهور الثاليل يختلف عن النوع الذي يؤدي الى تكون وتطور خلايا سرطانية.

النساء اللواتي تصبن بالفيروس المسبب لتكون خلايا سرطانية  لا تظهر لديهن اية اعراض مثيرة للشك والاشتباه، بل قد تكون نتائج فحص مسح عنق الرحم (Pap smear) الاول الذي يجرى لهن سليما تماما. وفحص مسح عنق الرحم هذا هو فحص يستطيع الطبيب المعالج بواسطته الكشف عن وجود اية اعراض لسرطان عنق الرحم او الكشف عن حدوث تغيرات قبل - سرطانية في الانسجة.

من اجل التحقق من ان مسبب التغيرات في الانسجة هو الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري, قد يوصي الطبيب المعالج باجراء فحص جيني، وذلك في سبيل تشخيص النساء اللواتي اظهرت فحوصات مسح عنق الرحم لديهن نتائج استثنائية مثيرة للشك. هذا الفحص يمكن ان يحدد ما اذا كانت المراة قد اصيبت بفيروس الورم الحليمي البشري المسبب لنشوء خلايا سرطانية. فثمة اصناف معينة فقط من فيروس الورم الحليمي البشري هي القادرة على التسبب بنشوء خلايا سرطانية.

في الواقع, فيروسات الورم الحليمي البشري، التي يبلغ عددها 16- 17 نوعا، مسؤولة عن نحو 70% من مجموع حالات سرطان عنق الرحم. كما يتم اجراء الفحص الجيني ايضا، في الغالب، للنساء اللواتي كانت المؤشرات الاستثنائية في فحوصات مسح عنق الرحم لديهن ضئيلة جدا. ويتم اجراء هذا الفحص، احيانا، كاجراء روتيني لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الـ 30 عاما.

علاج فيروس الورم الحليمي البشري
بالرغم من عدم توفر دواء لمعالجة فيروس الورم الحليمي البشري، حتى الان، الا ان الجانب الايجابي يتمثل في حقيقة ان الالتهاب يزول من تلقاء نفسه، بدون اي حاجة الى اي علاج. واذا كان الوضع غير ذلك، وكانت هنالك حاجة لاعطاء علاج ما، فهناك العديد من البدائل العلاجية، المختلفة والمتنوعة، ضد فيروس الورم الحليمي البشري. اضافة الى ذلك، كلما ازداد عدد الاشخاص الذين يتلقون اللقاح ضد الفيروس قلت نسبة الاصابة بالفيروس.

حتى الان، تتركز معالجة الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في معالجة الاعراض المصاحبة له ومعالجة التلوث (الالتهاب) الناجم عنه. وقد تشمل الاعراض ظهور الثاليل في منطقة الاعضاء التناسلية نتيجة الاصابة بفيروس ذي درجة خطورة متدنية (لا يسبب، بشكل عام، نشوء خلايا سرطانيه) ومعالجة الاعراض قبل - السرطانية الناجمة عن الاصابة باصناف اكثر خطورة من فيروس الورم الحليمي البشري

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates