خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الجمعة، 1 يناير 2016

نصائح للوقاية من الزكام والانفلونزا



نصائح للوقاية من الزكام والانفلونزا

يصاب الانسان بالزكام وسطياً 6 مرات في العام والزكام يجعل اعضاء الجسم في حالة اعياء وارتباك وهنا يقف العلم حتى اليوم
أمام لغز !! لكن تظل للوقاية وللوسائل المنزلية دور فاعل في التخفيف والشفاء من حدة الاعراض الى ان يختفي هذا الشبح بعد فترة قصيرة لذلك قام العلماء الالمان بنشر 21 نصيحة لمقاومة الزكام والانفلونزا من خلال اتباع طرق الوقاية لتجنب المتاعب المرضية الناجمة عن الاصابة لاسيما في فصل الشتاء .
1- تدريب جهاز المناعة : ان جهازنا المناعي يتدرب على طريقة محددة واللقاح يعد جزءاً منها فالاصابة بزكام عادي قد يحتوي على مئات من الفيروسات والتي لها اشكال مختلفة وتتحول بشكل دائم إذ من المستحيل ايجاد مادة فعالة لعلاج كل حالة على حدى .. ولمقاومة الانفلونزا الخطيرة قام العلماء بإنتاج دواء جديد او لقاح جديد يوصي به الاطباء دائماً خصوصاً بالنسبة للمرضى المزمنين وكبار السن فوق الستين عاماً فإن الاصابة بالانفلونزا في هذه الحالات تكون خطيرة جداً ويمكن ان تؤدي الى الوفاة .

2- غسل اليدين :ان مقابض الابواب وسماعات التليفون والمناديل هي من الاسباب الرئيسية لنقل العدوى لان فيروسات الزكام تزحف عليها لذلك لاتخف عندما يسعل أحد امامك في الباص او في المكتب لان الرذاذ الناتج عن السعال ليس هو الناقل الحقيقي للفيروس وعند ملامسة هذه الاشياء دون دراية نقوم بنقل العدوى الى اجسامنا خصوصاً عند ملامسة العينين او الانف لذلك بجب ابعاد اليدين عنهما لان حك الانف او العينين بيد ملوثة تجعل الفيروس يدخل اليهما من خلال الاعشية المخاطية في الفم والانف وهكدا تمت العدوى ..

3- تجنب الضغوط العصبية : ان الضغط العصبي المستمر يجعلنا اكثر عرضة للاصابة بالعدوى لان العلاقة بين الضغوط النفسية وجهاز المناعة البشري معقدة جداً .. أما الاسترخاء وتجنب الضغوط العصبية والتفكير المستمر يساعد على تقوية جهاز المناعة وافرازه مادة الكوريتزول المقاوم للمرض

4- تناول اللبن :ان شرب اللبن والذي يتكون من البكتريا النافعة يعد عاملاً مهماً في تنشيط جهاز المناعة وهذا ما أكده العلماء السويديون .

5- التماسك «الترابط العائلي »: حسب الاحصائيات فإن الشحص الذي لديه علاقات عائلية واجتماعية قوية واصدقاء كثر هو الاكثر قدرة على مقاومة المرض نظراً لقوة جهازه المناعي .

6- النوم مبكراً ينصح الاطباء بالخلود الى النوم مبكراً لان النوم الكافي يحث الاعشية المخاطية في التنفس على مقاومة هجوم أي نوع من الميكروبات وعند الاصابة بالزكام يجب ان نستريح في السرير لان الراحة هي اهم اسلحة مقاومة للبرد .

7- الحركة مهمة لمقاومة الفيروس: لقد اثبت الباحثون في جامعة كوبنهاجن ان التدريبات الدائمة وممارسة الرياضة تقوي الجهاز المناعي وتقلل من مهاجمة الفيروسات للجسم ولكن « احذروا » الساعة الاولى بعد ممارسة الرياضة فهي اضعف لحظات المقاومة لان الجسم يكون مبللاً بالعرق لذلك لاينبغي ان يترك الانسان نفسه عرضة لتيارات الهواء وانما يجب تدفئة الجسم بالملابس فوراً

8- الاستنشاق : عند الاصابة بالزكام فالاستنشاق خير علاج وعمل حمام بخار وذلك باحضار اناء به ماء مغلي يضاف اليه قليل من الملح او القليل من اليانسون ويستنشق المريض هذا البخار عدة مرات من الانف والفم معاً مما يمنع انسداد قنوات التنفس .

9- افكار مجربة: شرب حساء الدجاج بالليمون دون شك يساعد على تخطي الاصابة بالعدوى .

10- تناول فيتامين سي : ان عشرين جراماً من فيتامين سي يومياً يساعد على الوقاية من العدوى وعند الاصابة بالزكام فإن فيتامين سي يحاربه ويقاومه سريعاً لانه يساعد على تقوية جهاز المناعة .

11- استخدام البخاخة : ينصح الاطباء باستخدام بخاخ الانف ولكن لمرة واحدة في اليوم لان ذلك يساعد الجهاز التنفسي على التقاط انفاسه ..

12- علاج سريع لارتفاع درجة الحرارة : وذلك بوضع لفافة مبللة على الساق ثم وضع لفافة جافة عليها بعد ذلك وتكرار الطريقة عدة مرات وهي وسيلة بسيطة لخفض درجة الحرارة .

 13 - علاج طبي : يوصي الاطباء باستخدام الباراسيتامول لانه يعمل على تسكين الالام وخفض درجة الحرارة .

 14 - وضع قليل من قطرات ماء الملح في فتحتي الانف :لما لذلك من فاعلية في تخفيف حدة الزكام وتخفيف الالتهاب الانفي ...

 15- التوقف عن التدخين: لان الدخان يثير الاغشية المخاطية مما يزيد من حدة الالم المصاحب للزكام .

 16- استخدام دواء للسعال من الطبيعة : وذلك باحضار بصلتين وتقطيعهما ومن ثم غمر شرائح البصل بالعسل الابيض وترك المزيج لمدة ثلاث ساعات الى ان يتشرب البصل العسل وبعد ذلك يأخذ المريض ملعقتين منهما كل ساعتين .

 17- تناول المشروبات الساخنة :بالزنجبيل او الشاي بورق الزيزفون مع لفت الانتباه الى ان مرضي الالتهاب الرئوي لايجب تناولهم الكثير من المشروبات .

 18- التزام السرير : عند ارتفاع حرارة الجسم ينبغي الالتزام بالسرير وعدم بذل اي مجهود وهو علاج جيد ويجب الا تقل المدة عن يومين .

 19- الاقلال من المضادات الحيوية :لانها تضعف مناعة الجسم .

 20- الاستحلاب : تناول المحلايات الغنية بالنعناع « البوبنون » لانها تعمل على جريان الريق وتجديد الخلايا التي تقوي جهاز المناعة .

 21- استخدام الغرغرة الطبيعية :يفضل استخدام الماء والملح لأنهما يعملان على القضاء على الفيروسات وذلك لتغيير رائحة الفم غير المستحبة بسبب البكتريا ..

 اخيراً: هناك فرق بين الزكام والانفلونزا فالزكام تظهر اعراضه على شكل احتقان بسيط في الحنجرة اضافة الى العطس والسيلان الانفي والسعال والالم في الرأس وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وإحساس عام بالارهاق ويمكن اجتياز هذه الاعراض في غضون اسبوع وتعتبر حالة عادية . ولكن الانفلونزا في الحقيقة شيء مختلف لان الشكوى منها اشد وطأة وتبدأ بارتفاع شديد في درجة الحرارة ورعشة شديدة وآلام في العضلات ويفضل عندها مراجعة الطبيب فوراً وخصوصاً اذا كانت درجة الحرارة تزيد عن 83 درجة مئوية اذ ان هذه الاعراض تظهر مع شكوى من آلام حادة في الصدر

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates