خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الثلاثاء، 26 يناير 2016

فقدان السمع


فقدان السمع
المؤقت قد يصيب اي انسان بشكل مفاجيء فيضعف سمعه او يفقده بالكلية مع احساسه ببعض الاعراض مثل الدوار او الطنين او الاوجاع وقد لا يشعر بشيء من ذلك ، وغالبا ما يكون سبب ذلك بعض الادوية او الالتهابات او الاصوات العالية او انسداد مجاري السمع بالصمغ الذي تفرزه الاذن ولكن غالبا ما تشفى هذه الحالة باذن الله  .

الاعراض :

فقدان السمع فجأة  .
قد يصاحب ذلك بعض الالام او الطنين او الدوخة   .
الاسباب :

تناول بعض الادوية المضرة بالسمع   .
اصابة مفاجئة بالالتهاب في الاذن     .
عدوى فيروسية     .
عدوى بكتيرية    .
اسباب مجهولة    .
التعرض للضوضاء   .
انغلاق الاذن بالصمغ   .
الوقاية والعلاج :

الراحة : على المريض الالتزام بالراحة في السرير   .
المنشطلت : تناول المنشطات    .
الاوكسجين وثاني اكسيد الكربون : يعطى المريض مزيج من غاز الاوكسجين وثاني اكسيد الكربون    .
الفيتامين : على المريض ان يتناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين e مثل الخضار الطازجة وزيوت الخضار واللوز والجوز ، او اقراص فيتامين  e  400  ملليجرام  مرتين يوميا ، وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة ومقوي لجهاز المناعة في الجسم   .
الثوم وزيت الزيتون : يفرم عدة ضروس من الثوم وتغلى في زيت الزيتون لمدة دقيقة ثم يبرد وينقط نقطتين في الاذن قبل النوم وتسد الاذن بقطعة قطن وتكرر العملية كل يومين الى ان يعود السمع باذن الله  .
الملفوف والليمون : يمزج مقدارين متساويين من عصير الليمون وعصير الملفوف وينقط نقطتين في الاذن 3 مرات في اليوم حتى الشفاء باذن الله   .
زيت اللوز الحلو : ينقط نقطة من زيت اللوز الحلو في الاذن كل مساء وتغلق الاذن بقطعة قطن وتكرر العملية كل يوم حتى الشفاء   .

البصل : يسخن مقدار من عصير البصل مع مقدار مساوي من زيت الزيتون وينقط في الاذن وهو فاتر لازالة الصمغ من الاذن ويكرر ذلك حتى الشفاء    .
اللبخات : توضع وتلصق لبخة من شرائح البصل الساخن خلف الاذن لمعالجة الالتهاب في الاذن ويكرر ذلك كل 12 ساعة حتى الشفاء وعودة السمع  باذن الله  

من النعم الكثيرة التي أنعم الله علينا فيها هي نعمة السمع وهي نقطة التواصل بيننا وبين من حولنا قال الله تعالى:( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون). ولأن السمع من أهم الحواس الخمسة يحب دائما المحافظة على الأذن التي نسمع بها خاصة لدى الأطفال لأن مشكلة السمع قد تكون سببا في تأخر النطق، فالأطفال يتعلمون الكلام من خلال الأستماع إليه ويكون ذلك بالمحافظة على نظافتها، وعدم إدخال أدوات حادة فيها وعدم تعريضها للأصوات العالية جدا . كما يجب الأبتعاد عن الأدوية التي تأثر سلبيا على الأذن لدى الكبار مثل أدوية العقاقير الجنسية وغيرها. أما عن بعض الأعشاب التي تفيد في حالات فقدان السمع المفاجئ: لحاء الميريقة وجذر الارقيطون والجولدنيسل وأوراق وزهور الزعرور البري وصمغ المر تنقي الدم وتقاوم الاصابة بالعدوى تحذير: لا يؤخذ الجولدنسيل عن طريق الفم بصفة يومية لأكثر من أسبوع في المرة اذ انه قد يخل بالكائنات المعوية الطبيعية ولا يستخدم اثناء الحمل ويستخدم بحذى في حالة الحساسية ضد الجريد يساعد الإيكيناسيا على مواجهة عدم الاتزان ويقلل من الشعور بالدوار كما يقاوم العدوى ويساعد على التقليل من الاحتقان ويمكن تناوله في صورة شاي او كبسولات ويتمتع الافيدرا واليوكاليبوتوس والزوفا والبوصير آذان الدب والصعتر بخواص مضادة للاحتقان والتي قد تقلل من طنين الاذنين وتساعد الجنكة على القلال من الشعور بالدوار وتحسن من فقدان السمع الناتج عن انخفاض سريان الدم . تتضمن الاعشاب الاخرى التي قد تساعد على زيادة سريان الدم الى الاخذن الآس البري الشائك والفليفلة والبابونج وجذور الزنجبيل والكركم والألفية ويمكن استخدام زيت البوصير كنقط للأذن لتخفيف الالتهاب ومقاومة العدوى اذا لم يتواجد , يمكن استبدالة بزيت الثوم او خلاصته السائلة

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates