خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الأربعاء، 27 يناير 2016

السعال



السعال
كثيرا ما يشعر الانسان بجسم غريب او غبار في مجاري التنفس فيحاول اخراجه بدفع الهواء من الرئتين الى الخارج فهذا هو السعال او الكحة وهذا ليس
خطيرا وانما يحتاج الى العلاج في بدايته كي لا يشكل خطرا على المريض قد يؤدي الى الاصابة بالفتاق اذا اهمل علاجه ،  وبالعكس فهو ذو فائدة لاخراج ما هو شاذ وغريب في الجهاز التنفسي ، وتكرار السعال او الكحة ينذر مبكرا بخطر الاصابة باحد امراض الجهاز التنفسي كسرطان الرئه والسل الرؤي وامراض القلب  .

الاعراض :

كحة وسعال جاف قد لا يصحبه بلغم  .
قد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة  .
الاسباب :

التدخين يسبب السعال  .
احد امراض الجهاز التنفسي كاللوزتين والتهاب الحلق و الدرن الرئوي  .
تنفس الغبار او الغازات السامة او المواد الكيماوية  .
حساسية في الصدر .
الوقاية :

الاحتراس من نزلات البرد .
تجنب مخالطة المرضى كي لا تحدث عدوى من المريض  .
العلاج :

التفاح : يستحسن اكل التفاح بدون تقشير او يشرب عصيره يوميا لعلاج السعال الجاف  .
الليمون وسكر النبات : يشرب عصير الليمون المحلى بسكر النبات لمقاومة السعال الجاف .
التمر والتين والزبيب : يشرب منقوع التمر او التين في الماء المغلي على نار هادئة ويشرب منه يوميا او يؤكل التمر كما هو لعلاج الكحة الجافة وكذلك التين والزبيب .
الزعتر واليانسون : يشرب فنجان من مغلي الزعتر او اليانسون عدة مرات يوميا  .
الملفوف : يشرب فنجان من عصير الملفوف يوميا  وعادة ما يؤكل الملفوف في السلطة او مطبوخا لعلاج السعال الجاف .
الزنجبيل : يمزج مقدارين متساويين من الطحين والعسل ويضاف اليهم قليل من الزنجبيل ويؤكل منه ملعقة كبيرة بعد الافطار يوميا  .
الفجل والبصل والثوم : يشرب فنجان من عصير الفجل كل يوم او يؤكل الفجل في طعامنا ، وكذلك نتعامل مع البصل والثوم اللذان يعتبران مضاد حيوي يوميا لعلاج السعال الناشف  .
الحلبة : يغلى مطحون الحلبة ويحلى بالعسل او السكر ويشرب منه عدة مرات لتهدئة السعال  .
الزيزفون والبابونج : يغلى البابونج او نبات الزيزفون ويشرب فنجان منه بعد الثلاث وجبات  .
البيض : يفتح طلاف البيضة ويشرب ما بداحلها نيئا بعد اضافة قليل من الملح لتعديل الطعم لعلاج السعال الجاف  .
الكرز البري : يؤكل الكرز البري لمعالجة السعال ويشرب عصيره .
اللبلاب : يغلى 2 جرام من اوراق اللبلاب في فنجان ماء ويشرب 3  مرات يوميا   .
الجزر : يعطى عصير الجزر المحلى بالسكر لمعالجة السعال عند الاطفال


السعال المستمر هو امر مزعجة جدا وخطير . ومع ذلك فإنه من غير المألوف استمرار السعال لفترة أطول من ثمانية أسابيع . إذا كانت المشكلة مثيرة للقلق فمن الأفضل زيارة الطبيب . السعال قد لا تعني شيئا أو قد لا يكون علامة على وجود مرض خطير . ويمكننا ان نلقي نظرة حول بعض الأسباب الأكثر شيوعا من السعال المزمن .

اسباب السعال المستمر
• الربو
الربو هو احد الامراض التي تؤثر على الرئتين الهوائية لتصبح ملتهبة ومنتفخة . والتي تؤثر على ضيق الصدر والسعال والصعوبات في التنفس . هذا يمكن أن يسبب السعال المستمر وهو من الامور التي تزداد سوءا في الليل واحيانا في الصباح ايضا . وتشمل مسببات نوبات الربو للطقس البارد ودخان السجائر أو بعض الأطعمة . غالبا ما يمكن وصف بعض الادوية في شكل الاستنشاق .

• الحساسية
قد يعاني الناس الذين يعانون من الحساسية في تجربة السعال المستمر . بما يتحقق من خلال طريق الحساسية في الهواء الذي يهيج الممرات الأنفية بما في ذلك الغبار وحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات .

• الحمض الجزري
كثير من الناس لا يدركون أن الاضطرابات المعوية يمكن أن تسبب السعال المزمن . وغيرها من الاسباب الشائعة التي تؤثر على المعدة والمريء . الحمض الموجود في المعدة له حواف تصاعدية مع الحرقة . السعال هو تنهد الشيوعي لهذا الاضطراب ويمكن أن يزول مع بعض الأدوية .

• نزلات البرد
تعد نزلات البرد من أكثر الأعراض المعتادة لعدوى الجهاز التنفسي أو الانفلونزا . هذا السعال قد يستمر لفترة طويلة وخاصة عندما تصاحبه أعراض خطيرة مثل السعال للقشعريرة والحمى والتعب أو آلام في الصدر . قد يكون هناك حالة أكثر خطورة لمواجهتها .

• مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
يتضمن هذا الشرط انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية . فإنه يزيد من السعال . المرض يتطور في الرئتين ليصبح معطوبا ملتهباً ويزيد من المخاط .

• التهاب الشعب الهوائية
التهاب الشعب الهوائية والذي يحدث عادة بعد نزلات البرد عندما تصاب الرئتين بالالتهاب مع مجموعات السعال المستمر والسميك . التهاب الشعب الهوائية ينتج عن حمى وقشعريرة والتهاب الحلق . وتظهر بعد الأعراض الأخرى لتزول بقايا السعال .

• التلوث
الأدخنة في الهواء أو المهيجات الأخرى يمكن أن تسبب السعال . وقد تكون هناك مخفية أشياء مثل العفن داخل المنزل والتي تسبب السعال المزعج .

• المثبطات
هذه هي الأدوية التي توصف لعلاج مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم . ويشمل أحد الآثار الجانبية للسعال المزمن . هذه ليست خطيرة ، وينبغي ألا يتوقف الشخص عن مواصلة تناول الدواء .

• السعال الديكي
السعال الديكي ويشار إلى السعال الديكي . وسببه للبكتيريا التي تسبب أعراض البرد مع السعال العنيف . حتى بعد مرور أسابيع من الإصابة الأولية فالشخص قد يصاب بالسعال .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان العديد من الاسباب التي تسبب مرض السعال . من المهم أن نفهم أن هذا المرض ليس خطيرا ولكن يمكن ان يشتد اعراضه ويصبح مثير للقلق ، لذلك من الضروري اللجوء إلى الطبيب .

واظهرت الابحاث ان احد اسباب تهييج السعال في استنشاق الاتربة او استنشاق دخان السجائر ، بالإضافة إلى الأدخنة في الهواء أو المهيجات الأخرى .

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates