خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح منذ عام 1986

الاثنين، 26 ديسمبر 2016

صحة المرأة


صحة المرأة



تؤثر العديد من المشاكل الصحية لكل من الرجال والنساء. إلا أن الطريقة التي تؤثر على المرأة قد تختلف. وهناك أيضا بعض الظروف التي تحدث أكثر شيوعا في النساء مثل حصى المرارة، والتهابات المسالك البولية، والصداع النصفي واضطرابات المناعة الذاتية. مازالت الظروف الأخرى مثل قضايا الحيض والحمل ذات الصلة هي فريدة من نوعها للنساء. نحن هنا دراسة أربعة الامراض التي تحدث عادة في النساء. سرطان الثدي، مرض المبيض المتعدد الكيسات وهشاشة العظام والاكتئاب.

أعراض قضايا صحة المرأة
يحدث سرطان الثدي في الخلايا الموجودة في بطانة، الفصيصات وتصريف مجاري للثدي. هذا هو النوع الأكثر شيوعا من السرطان الذي يحدث في النساء ويؤثر على عدد كبير من النساء في جميع أنحاء العالم. سرطان الثدي في مراحله المبكرة لا تنتج أي أعراض.

في معظم الحالات، يتم الكشف عن السرطان قبل ظهور أي أعراض عند اكتشاف وجود تورم في الثدي.
كتل الثابتة التي تتطور تحت السلاح أو بالقرب من الترقوة قد يكون مؤشرا على الاصابة بالسرطان.
كما تقدم المرض، وأعراض مثل انقلاب الحلمة، قد يحدث التفريغ والجلد التغييرات.
ليس كل الكتل الموجودة في الثدي سرطانية، ولكن لا بد أن يكون لهم فحص من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن.
مرض المبيض المتعدد الكيسات هو شرط أن يؤثر على توازن الهرمونات الجنسية الأنثوية لدى النساء. وقد يؤدي هذا إلى:

تطوير الخراجات في المبيضين
التغيرات في الدورة الشهرية
التغيرات الجلدية مثل اسمرار أو سماكة في الجلد
فرص الحمل يمكن أيضا نتأثر
وتشمل أعراض هذه الحالة أيضا عدم انتظام الدورة الشهرية، و
تطوير الخصائص الذكورية.
يتميز مرض هشاشة العظام من ضعف العظام. تصبح العظام لينة وهشة وعرضة للالالتواء والكسور. وتشمل الأعراض الشائعة لمرض هشاشة العظام في النساء:

الكسور
تورم
آلام العضلات
المشاكل الموقف
التعب وفقدان الأسنان.
الاكتئاب هو مشكلة صحية النفسية الشائعة التي تحدث عند النساء. وقد أظهرت الدراسات أن المرأة هي ضعف احتمال لتصبح اكتئاب مثل الرجال. الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي ينتج عنه مشاعر من الحزن واليأس. قد تتراوح الأعراض من معتدلة إلى حادة. بعض الأعراض أخف من الاكتئاب تشمل انخفاض الشهية، واضطرابات النوم، وانخفاض تقدير الذات واللامبالاة. ويمكن أن تشمل شديدة أعراض الاكتئاب أفكار محاولات الموت أو الانتحار. تشمل بعض الأعراض الأخرى من الاكتئاب في النساء والأرق، والشعور بالذنب، والتشاؤم، وزيادة الوزن أو فقدان الوزن، والتعب، والإفراط في البكاء. أعراض جسدية مثل الصداع ومشاكل في الجهاز الهضمي قد تحدث أيضا في بعض الحالات.

أسباب قضايا صحة المرأة
سرطان الثدي: قد تصبح خلايا الثدي السرطانية عند حدوث بعض التغيرات في الحمض النووي. في بعض الحالات طفرات الحمض النووي الموروثة قد تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. من خطر الاصابة بسرطان الثدي يزيد أيضا مع التقدم في السن. وهناك أيضا إمكانية للنساء الذين لديهم بالفعل سرطان لتطوير سرطان جديدة في جزء آخر من الثدي. وهذا يختلف عن سرطان المتكررة أو السرطان الذي انتشر. وتشمل عوامل الخطر الأخرى لسرطان الثدي استهلاك الكحول والتدخين وسوء التغذية.

مرض تكيس المبيض: يحدث مرض المبيض المتعدد الكيسات عندما يكون هناك خلل في الهرمونات الجنسية الأنثوية. الاسباب الحقيقية لهذه الاختلالات غير معروفة. ونظرا لهذه الحالة، لا يتم الافراج عن البيض من المبيض ويتم تشكيل الخراجات الصغيرة. هذا يمكن أن تؤثر على الخصوبة. في كثير من الحالات، يتم تشغيل هذا المرض في الأسر.

هشاشة العظام: السبب الأكثر شيوعا من مرض هشاشة العظام في النساء هو نقص هرمون الاستروجين. يحدث فقدان العظام عادة في النساء بعد انقطاع الطمث. وهذه هي المرة عندما يكون هناك انخفاض كبير في مستويات هرمون الاستروجين. الشابة النساء اللواتي يعانين من غياب الدورة الشهرية قد تكون أيضا عرضة للإصابة بهشاشة العظام. العظام هي أيضا تتأثر سلبا عندما يكون هناك كمية كافية من الكالسيوم. الجسم يستخدم الكالسيوم والفوسفات لإنتاج العظام خلال الشباب. كأفراد العمر، واستيعابها هذه المعادن في الجسم من العظام وهذا يسبب ضعف العظام. ونتيجة لذلك قد تصبح العظام هشة وعرضة للكسر.

الاكتئاب: من المرجح أن تحدث في النساء ربما الاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية التي تبقي تجري خلال حياته امرأة؟ ق. تحدث هذه التغييرات خلال فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث. ويشمل الحيض الشهري أيضا التغيرات الهرمونية، وهذه يمكن أن تؤدي إلى تقلب المزاج والقلق والاكتئاب. هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تجعل النساء أكثر عرضة للاكتئاب. وتشمل هذه التاريخ من اضطرابات المزاج في الأسرة، وفقدان أحد الوالدين قبل 10 سنة من العمر، وقلة الدعم الاجتماعي والإيذاء الجسدي أو الجنسي في مرحلة الطفولة والحلقات السابقة من اضطرابات المزاج في سنوات الإنجاب المبكر. الاستخدام المطول للبعض الأدوية أيضا يزيد من خطر الاكتئاب. بعض النساء وضع اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يحدث بعد ولادة الطفل. يمكن أن يحدث أيضا الاكتئاب كجزء من اضطراب ثنائي القطب أو الاضطرابات العاطفية الموسمية.

العلاجات لقضايا صحة المرأة
وقررت لعلاج سرطان الثدي من قبل الطبيب بعد مناقشتها مع المريض. فإن العلاج يعتمد على مرحلة السرطان، وعمر المريض والتفضيلات الفردية.

في معظم الحالات، فإن التدخل الجراحي ضروري لإزالة الخلايا السرطانية.
وبالإضافة إلى ذلك، علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني يمكن أيضا أن تستخدم.
العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر والتدليك واستخدام الحصانة الأعشاب تعزيز هو معروف للمساعدة في توفير الإغاثة من أعراض سرطان الثدي. ولكن هذه العلاجات يجب أن تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب.
عادة ما يتم علاج مرض تكيس المبيض مع حبوب منع الحمل لأنها تساعد على تصحيح الاختلالات الهرمونية وتنظيم الدورة الشهرية.
ومن المعروف أن العلاجات العشبية للمساعدة في علاج مرض تكيس المبيض. ومن المعروف أن عشبة دونغ كاي أن يكون مفيدا في تنظيم مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون.
شجرة عفيف هي أيضا مفيدة لما له من تأثير إيجابي على سير العمل في الغدة النخامية.
ويمكن استخدام شهدت بالميتو للسيطرة على نمو شعر الوجه الذي يحدث أحيانا بسبب المرض.
يهدف علاج ترقق العظام في تخفيف الألم، تقليل فقدان العظام ومنع الكسور. ويمكن أن تشمل العلاج الأدوية وتغيير نمط الحياة المختلفة.

ويتركز العلاج على تخفيض معدل فقدان العظام ويتحكم أيضا آلام العظام.
ويوصى تمارين خفيفة أيضا بالنسبة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام لأنه يقلل من خطر الالتواء والكسور.
الاكتئاب يمكن علاجها بطرق مختلفة. الأدوية مثل مضادات الاكتئاب توصف عادة للنساء الذين يعانون من الاكتئاب. ومن الضروري أن تراقب عن كثب الأفراد يأخذون مضادات الاكتئاب. يشمل العلاج أيضا:

العلاج النفسي، والذي يتألف من المشورة داعمة، والعلاج المعرفي والعلاج حل المشكلة. في المشورة الداعمة، ويتم التعامل مع مشاعر الحزن واليأس. في العلاج المعرفي، يتم التعامل أنماط التفكير تشاؤما التي تؤدي إلى الاكتئاب مع. حل المشاكل العلاج ينطوي على تعليم الفرد مهارات التأقلم لدرجة أنها غير قادرة على إجراء تغييرات في مجالات حياتها التي خلق التوتر والاكتئاب.
العلاجات الطبيعية لعلاج الاكتئاب تنطوي على استخدام الأعشاب التي تساعد على تخفيف التوتر والإجهاد. الأعشاب مثل الخزامى والبابونج معروفة لخصائصها المهدئة ويمكن أن تستهلك في شكل الشاي.
ومن المعروف الريحان المقدس أيضا أن يكون مفيدا في تخفيف الاكتئاب ويمكن الجمع مع حكيم لإعداد الشاي العشبية تخفيف الإجهاد.
النظام الغذائي لقضايا صحة المرأة
وهنا بعض النصائح النظام الغذائي الذي يجب أن تكون مفيدة لمعظم النساء:

ومن المعروف أن اتباع نظام غذائي يتكون من الكثير من الخضروات والأحماض الدهنية أوميغا 3 للمساعدة في الحد من المخاطر أو انتشار سرطان الثدي. تجنب اللحوم الحمراء والكحول مفيد أيضا.
يجب أن يشتمل النظام الغذائي لمرض المبيض المتعدد الكيسات من الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية. وينبغي أن يقتصر الأطعمة المكررة والسكر والكربوهيدرات، ويجب اتباع نظام ممارسة منتظمة.
وينبغي أن يتضمن النظام الغذائي مرض هشاشة العظام ما لا يقل عن 1200 ملليغرام من الكالسيوم يوميا. تناول فيتامين (د) ضروري أيضا لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم. الأطعمة الغنية بالكالسيوم أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك العادية هي منتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والسلمون والتوفو.
يمكن أن نقص التغذية أيضا أن تحدث دمارا مع العواطف ومستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية حادة والاكتئاب. ومن المعروف عدم كفاية كمية من فيتامين (ب) أن يؤدي إلى سوء تنظيم المواد الكيميائية في الدماغ تشارك في تغيرات في المزاج. وقد أشارت الأبحاث أيضا إلى أن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب يستجيب بشكل أفضل للعلاج عندما زادت كميات من فيتامين B12 في الدم. تناول مكملات فيتامين (ب) قد يساعد على تعزيز الآثار من الأدوية المضادة للاكتئاب. ويوصى تناول حمض الفوليك أيضا بالنسبة للنساء الذين يعانون من الاكتئاب كما أنها متورطة في إطلاق مادة السيروتونين في الدماغ.

اقتراح لقضايا صحة المرأة
الفحص المنتظم للكشف عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي والفحص السريري والتصوير الشعاعي للثدي هو مفيد في الكشف عن مشاكل في المراحل المبكرة.
النساء المصابات بمرض تكيس المبيض قد تكون في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري وفحص بالتالي السنوي لمستويات السكر في الدم هو المهم.
وينبغي تجنب استهلاك الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تمنع امتصاص الكحول ويؤدي إلى مزيد من فقدان العظام.
قد تكون نجمت اكتئاب عن طريق بعض الأدوية مثل مثبتات المزاج والعقاقير المضادة للذهان. هذه الأدوية لها آثار مهدئة يمكن أن تضعف القدرات المعرفية وجعل يشعر الفرد أقل دوافع وسحبها

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الامراض النسائية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates